lundi 8 juillet 2013

معلومات مفيدة عن الدستور

الموضوع الطنان اليوم في تونس هو موضوع الدستور. هذا الدستور الذي طال مخاضه. و كمحاولة للتعريف بالدستور أورد إليكم هذه المعلومات لعلها تفي ببعض الغرض في تفسير القيمة القانونية و السياسية للدستور و ما مدى الحاجة إليه في الظروف التاريخية بالذات التي تمر بها البلاد.
يمكن تعريف الدستور بطريقتين : التعريف الشكلي و التعريف الموضوعي


1)       التعريف الشكلي : الدستور هو مجموعة نصوص مكتوبة مسجلة بوثيقة تكون صادرة عن السلطة التأسيسية، أي يقوم المجلس التأسيسي بوضعها. يعتبر الدستور بمثابة عقد اجتماعي يتم وضعه عن طريق ممثلي الشعب لينظم المنظومة السياسية للمجتمع عامة و المجتمع السياسي خاصة. يتمركز الدستور في أعلى الهرم القانوني، لذلك تكون كل النصوص القانونية الأخرى ( اتفاقيات دولة، استفتاءات، قوانين أساسية و عادية، مراسيم ...إلخ) مطابقة له. تجدر الإشارة أن بعض الدساتير غير مكتوبة، كما هو الحال في البلدان الأنقلوساكسونية و خاصة منها أنقلترا.
2)       التعريف الموضوعي : الدستور هو مجموعة نصوص تسعى إلى تنظيم الهيكلة القانونية و السياسية للدولة منذ نشأتها بسلطاتها الثلاثة : التشريعية و التنفيذية و القضائية. و تحديد مهام و وظائف كل منها و كيفية تكوينها و تسييرها و العلاقة بين بعضها البعض. بمعنى إدق يحدد الدستور مبدأ الفصل بين السلطات.  كما يتولى تنظيم و تسيير إمتدادات الدولة المتكونة أساسا من الإدارات بجميع أنواعها : وزارات، كتابات الدولة .... مؤسسات عمومية إدراية و غيرها. زد على ذلك يحدد الدستور علاقة المواطنين بالدولة و بالخصوص يقوم على إنشاء الحقوق و الحريات الفردية و الجماعية الأساسية و بحمايتها و ذلك، أساسا بالتنصيص عليها صراحة ضمن محتوياته. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire